Skip to main content
الصفحة الرئيسية / القوانين والأنظمة / النظام الأساسي للصيدليات المركزية

النظام الأساسي للصيدليات المركزية

الصادر بموجب قرار مجلس النقابة رقم 9/7 تاريخ 14/12/1991 والموافق عليه من المؤتمر العام الثاني عشر لصيادلة سورية المنعقد بتاريخ 27-30 نيسان 1991.
بناءً عل أحكام القانون رقم /9/ لعام 1990 المتضمن التنظيم النقابي لصيادلة الجمهورية العربية السورية.
تؤسس في فروع نقابة الصيادلة صيدليات مركزية ترخص وفق القوانين والأنظمة النافذة وتعمل وفق النظام التالي:

المادة 1:
تؤسس في مركز محافظة كل فرع من فروع النقابة صيدلية مركزية واحدة تقوم على تأمين الخدمات الدوائية. ويمكن أن يلحق بها قسم توزيع للمشافي والصيدليات والعيادات.
المادة 2:
يخصص باب في ميزانية كل فرع لنفقات تأسيس وتجهيز الصيدلية المركزية على أن تكون لها ميزانية مستقلة، ويمكن الاستفادة من التسهيلات التي تقدمها المصارف لتأمين السيولة المطلوبة.
المادة 3:
يشرف على تنظيم العمل في الصيدلية مجلس إدارة مكون من خمسة أعضاء يسميه مجلس الفرع من بين أعضائه وممن يقترحهم من بين أعضاء الهيئة العامة للفرع ويكون رئيس الفرع رئيساً لمجلس الإدارة. ويكون مجلس الإدارة مسؤولاً أمام مجلس الفرع.
المادة 4:
يحدد مجلس الفرع ملاك العاملين في الصيدلية بما يتلاءم مع واقع العمل فيها.
المادة 5:
يعمل مجلس الإدارة على تسيير شؤون الصيدلة وله على وجه الخصوص تسمية المدير الفني وتعيين العاملين، وتحديد رواتبهم ومنح إجازاتهم وصرف المكافآت لهم، وإنهاء عملهم، وتسجيل الطلبات للصيدلية وسحب القروض، وإبرام العقود، وعليه أن يقدم إلى مجلس الفرع تقريراً شهرياً عن سير العمل في الصيدلية.
المادة 6:
ترخص الصيدلية من قبل وزارة الصحة باسم فرع النقابة ويعين لها مديراً فنياً من الصيادلة الذين أنهوا خدمة العلم (إذا كانوا خاضعين لها) وأن يكون متفرغاً للعمل في الصيدلية بشكل كامل، ويكون مسؤولاً عن إدارة الصيدلية من الناحيتين الفنية والمادية، مستلماً لموجوداتها من أساس وغير ذلك بموجب كشف تفصيلي.
المادة 7:
تنظيم طلبات الشراء من قبل المدير الفني حسب تعليمات مجلس الإدارة ولا يجوز شراء أي دواء أو مادة إلا من الجهات الرسمية أو الجهات المرخصة أصولاً بموجب فواتير أصولية.
المادة 8:
يحظر شراء أي مادة نقداً، ويكون التسديد لأي جهة بموجب شيكات من الحساب الخاص المفتوح باسم الصيدلية، كما يتوجب على المدير الفني استلام المبالغ من أمين الصندوق في كل وردية بموجب إيصال رسمي، وحفظ المبالغ لديه لصباح اليوم التالي حيث يتوجب عليه إيداع المبلغ في المصرف في اليوم نفسه.
المادة 9:
يتم بيع الأدوية بموجب وصفات طبية مستوفية الشروط النظامية (عدا) الأدوية المسموح بيعها دون وصفة طبية وفق القرار التنظيمي الصادر عن السيد وزير الصحة في هذا الخصوص، ويتم البيع بموجب فواتير أصولية باسم الصيدلية ويمنع إعادة أو تبديل الأدوية بعد دفع قيمتها إلى الصندوق.
المادة 10:
يحدد مجلس الفرع أوقات دوام الصيدلية، كما يحدد مجلس الإدارة ساعات دوام العاملين في الصيدلية حسب ما تقتضيه الأنظمة وضرورات العمل فيها.
المادة 11:
يؤلف مجلس الفرع لجنة من غير العاملين في الصيدلية لجرد موجوداتها وإجراء المطابقة القيدية في نهاية كل سنة ميلادية وعندما تقتضيه الضرورة.
المادة 12:
يعتبر مستلم الصيدلية مسؤولاً عن كل نقص يظهر بنتيجة الجرد، وفي حال ثبوت وقوع النقص في وردية معينة أو على أحد العاملين في الصيدلية، يجري التحقيق في الموضوع من قبل مجلس الفرع أو من يرتأيه وتتخذ الإجراءات بحق المخالفين أصولاً.
المادة 13:
تعتبر نفقات ورأسمال التأسيس المدفوعة من ميزانية الفرع بمثابة قرض من الفرع للصيدلية على أن يتم تسديد هذه المبالغ بالتقسيط سنوياً لصندوق الفرع بما لا يقل عن نصف الوفر إن تحقق، ويخصص قسم من فائض الوفر لدعم ميزانية الصيدلية وتوسيعها وفق ما يراه مجلس الفرع ويعود بقية الوفر إلى الميزانية.
المادة 14:
تمنح الصيدلية المركزية المناوبة معونة مماثلة للمعونات التي تقدم للصيدليات المناوبة الأخرى من المخصصات التي تمنحها البلديات لقاء تقديم خدمات المناوبة.
المادة 15:
يجري المصادقة على الميزانية السنوية للصيدلية من قبل الهيئة العامة للفرع في اجتماعها السنوي الدوري.
المادة 16:
يطبق هذا النظام اعتباراً من تاريخ صدوره وتسوى أوضاع الصيدليات المركزية القائمة حسب هذا النظام.

دمشق 1/5/1991
مصادق عليه بموجب كتاب وزارة الصحة رقم 16416/3/12
تاريخ 28/8/1991

المؤتمرالعام الثاني عشر
نقيب صيادلة سورية
د. عبد الغني ماء البارد

قريباً... مجلة نقابة صيادلة سورياالإصدار 1 مجلة صيدلانية تصدر شهرياً عن نقابة صيادلة سوريا